Blog Layout

ما الهدف من تحسين مساحتك؟

نتساءل أحيانًا عن أسباب عدم شعورنا بالراحة داخل المنزل بينما نستمتع بقضاء أوقات ممتعة مع العائلة أو الأصدقاء بالخارج، أو لماذا نتمتع أحيانًا بجودة نوم عالية في غرفة نوم بفندق خمسة نجوم، بينما لا نحصل على تلك الميزة في غرفنا الخاصة؟


في تدوينة سابقة عن مفهوم السكن ذكرنا أن: "التصميم الجيد يتمحور حول سلوك الإنسان في المسكن" و للحصول على تصميم أكثر كفاءة لتحقيق أقصى استفادة من المساحة من حيث الاستخدام و الجمال يجب معرفة الهدف من تحسين مساحتك؟


هنا نستعرض سلسلة أهداف متكاملة تساهم في تحسين مساحتك السكنية و تؤثر على جودة النشاط:

  • تحسين جودة الرؤية:
الإضاءة عامل مهم في تحسين جودة الرؤية أي وضوح الألوان و الأشكال و تتمثل شدتها بين العتمة و السطوع؛ لذا ضبط درجتها و إحسان اختيارها يعتمد على نوع الخامات و الألوان و الأشكال في المساحة بالإضافة إلى نوع النشاط الممارس بها، كمثال: نستخدم الستائر الشفافة كمرشحات لتخفيف سطوع إضاءة الشمس و نشرها في المساحة، بينما يفضل استخدام إضاءة مركزة و ساطعة على جانبي المرآة؛ للحصول على أفضل رؤية أثناء وضع المكياج أو تسريح الشعر.
  • تحسين جودة الحركة:

التوزيع الجيد للأثاث حسب الوظيفة يؤمن حركة سلسة بلا معوقات، كمثال: يُفضل تجنب وضع الطاولات أو الأرفف أو القطع الفنية الكبيرة فيي الأماكن التي تكثر بها الحركة مثل الدرج و الممرات، و إن كان لا بد فيُحرص على توفير مساحة كافية لا تقل عن 120 سم و ذلك لضمان الحركة لشخصين على الأقل بأريحية، كذلك يُفضل تجنب وضع قطع الأثاث ذات الحواف بزوايا الحادة في الأماكن التي تكثر بها الحركة و استبداله بأثاث ذا زوايا منحنية تجنبًا للحوادث - لا سمح الله -.

  • تسهيل الوصول إلى الأشياء:

التخطيط الجيد للمساحة يضمن لك عملاً مريحًا و سهلًا، عند معرفة طريقتك المفضلة و تحليل سلوكك أثناء استخدام غسالة الملابس كمثال، سيتعين عليك تحديد نوع وحدات التخزين، ترتيب الأدوات و المنظفات وفقًا للحاجة استخدامها ليسهل الوصول إليها و إرجاعها.

  • تحسين التفاعل بين الأفراد:


التوزيع الجيد للأثاث حسب الوظيفة:

التوزيع الجيد يضمن لك تفاعل و تواصل جيد بين أفراد عائلتك، ، لذا يُفضل توزيع جلسة الصالة العائلية متقابلة أو استخدام الكراسي الدوارة؛ حيث يمكن لأي فرد في المساحة أن يتفاعل مع جميع الأفراد بوضوح.


وضع الحواجز المادية يبني الحواجز المعنوية:

تجنب وضع القطع الفنية الكبيرة على الطاولات الوسطية و التي تقلل من الرؤية و التفاعل بين الأفراد.


تنويع و استحداث الجلسات:

استخدام سجاد أكبر يغطي المساحة لاستحداث الجلسات الأرضية، أو إضافة بعض البوفات الأرضية لضمان اجتماع العائلة في مكان واحد في وقت واحد براحة و متعة.

الألعاب تحسن التواصل بين الأفراد:

الألعاب وسيلة جيدة لتعزيز التواصل العائلي، لذا يفضَل وجود ركن خاص للألعاب المناسبة لجميع الفئات العمرية في العائلة حتى يسهل الوصول إليها، أو تخصيص رف لها في وحدة التلفاز مثلا.


أخيرًا، تحليل سلوك الأفراد المستخدمين للمساحة و معرفة احتياجاتهم يساهم في تحديد الهدف المناسب من تحسين المساحة و رفع جودة النشاط بها.

صالة جلوس كراسي -  صالة الجلوس
06 Jun, 2023
الكنب المصمم على شكل حرف L: يوفر هذا ال نمط أريكة يمكن تقسيمها إلى وحدات مقطعية ، مما يسمح لترتيبها على النحو الأنسب لمساحتك، و هو متعددة الأحجام و الألوان والأنماط ، رائعًا ومريح لأمسيات مشاهدة التلفاز و هو أيضًا حل مناسب لجلسة الضيوف فهي تسمح بالدردشة بشكل مريح مع الكل ، أصبح هذا النوع شائع في المساحات ذات المفهوم المفتوح لتقسيم غرفة الطعام وغرفة المعيشة وغيرها ، و أيضًا مناسبة تمامًا للمساحة الصغيرة ، إنها اقتصادية لأن هذا النوع يمكن أن يستوعب عددًا أكبر من الأشخاص عن الأنواع الأخرى.
تصميم المطبخ مطبخ عائلي
05 Apr, 2023
حجم و مساحة المطبخ : يمنحك المطبخ الصغير الكفاءة العالية لسهولة الوصول إلى الأشياء و العمل بداخله، حيث أن التصميم الجيد للمطبخ الصغير يجعله يستوعب أكبر عدد ممكن من وحدات التخزين بالإضافة إلى الثلاجة و البوتاجاز و الحوض.
21 Mar, 2023
بعد أيام قليلة ستضيئ المصابيح المدينة وتبدأ التراويح، ستزدحم الحارة و تجتمع العائلة، ستعم أجواء المكان السكينة و الأمان، و تبدأ العائلات بالتحضير للشهر الفضيل. الكثير من الاستعدادات المنزلية للمناسبات الرمضانية، وقت لم الشمل و هي عنوان للكرم دون مبالغة.
Show More
Share by: