Blog Layout

كيف أصمم مطبخ مرن و تفاعلي؟

المطبخ في المنزل الحديث أصبح أكثر من مجرد مساحة للطهي ، في مساحة المطبخ ، قد يتجمع جميع أفراد الأسرة لتناول الطعام و قضاء أوقات ممتعة على المائدة ، لذا فإن الجمع بين كل هذه الوظائف المتعددة في مساحة واحدة يتطلب نهجاً دقيقا و تخطيطا واضحاً.

نساعدك من خلال هذه النصائح على فهم الخيارات المتنوعة و المزايا الفريدة لكي نحصل على مطبخ مرن و مناسب لاحتياجاتك.

حجم و مساحة المطبخ 
يمنحك المطبخ الصغير الكفاءة العالية لسهولة الوصول إلى الأشياء و العمل بداخله، حيث أن التصميم الجيد للمطبخ الصغير يجعله يستوعب أكبر عدد ممكن من وحدات التخزين بالإضافة إلى الثلاجة و البوتاجاز و الحوض.

مثلث عمل المطبخ:

هو عبارة عن مسارات محددة تسهل العمل داخل المطبخ، بين كل من التلاجة، و البوتاجاز، والحوض، يؤدي الحفاظ على مثلث العمل الحصول على مكان أكثر كفاءة و أكثر راحة.

موقع نافذة المطبخ:

يفضل الأخذ في الاعتبار عدم وضع الموقد (البوتاجاز) تحت الشباك مباشرة، ولكن يفضل وضع الحوض تحت الشباك، لتجنب اطفاء الموقد أو دخول الأتربة الى الطعام.

 الخامات المستعملة والألوان:

اهتمي باختيار سيراميك للارضيات والحوائط  ليسهل التنظيف و بدرجات لون فاتح حتى يعطي شعور بالاتساع ، تتنوع الخامات المستخدمة في تصميم الخزائن، منها الخشب والألمنيوم والالوميتال و الأكريلك.

 توزيع الأجهزة الكهربائية داخل المطبخ:

يفضّل تخزين الأجهزة نادرة الاستخدام في الرفوف العلوية، أما الأجهزة التي تُستخدم بصفة دورية في الرفوف السفلية.

  • هل هو مطبخ مفتوح أم مغلق؟

يتميز المطبخ المفتوح بإضاءة و تهوية إضافية من المساحة المفتوحة والتفاعل مع الآخرين، عيوبة انتقال روائح الطعام والازعاج إلى جميع أنحاء المنزل أما بالنسبة للمطبخ المغلق يتميز بوفرة أماكن التخزين و الخصوصية.

  • هل تفضلين وجود طاولة الطعام بالمطبخ؟

إذا كانت الإجابة نعم، و في حال كانت المساحة المتاحة صغيرة، يمكن الاكتفاء بطاولة صغيرة و كراسي، أو يمكن استعمال طاولة يمكن طويها و تثبيتها على الجدار عند عدم الحاجة إليها، أو يمكن أيضاً إضافة رف صغير بالقرب من النافذة مع مجموعة من الكراسي الصغيرة.

  • الإضاءة في المطبخ:

الإضاءة في أماكن العمل لا ينبغي لها أن تتجاوز 10%، و يمكن إضافة اضاءة تحت دولاب المطبخ بالجزء العلوي ، أما لون الإضاءة المناسبة لا بدّ له من أن يتماشى مع لون المطبخ، و توفير إضاءة عامّة في السّقف و إضاءة طبيعية، أخيرًا تذكري أن الأسقف المنخفضة لا تُناسبها الإضاءات المتدلّية.

ستساعدك هذه النقاط عند تصميم مطبخ منزلك، لكي تحصلوا على مطبخ جميل مرن عملي جدا و مريح في الاستخدام و قضاء أوقات ممتعة أثناء إعداد الطعام لأسرتكم.


صالة جلوس كراسي -  صالة الجلوس
06 Jun, 2023
الكنب المصمم على شكل حرف L: يوفر هذا ال نمط أريكة يمكن تقسيمها إلى وحدات مقطعية ، مما يسمح لترتيبها على النحو الأنسب لمساحتك، و هو متعددة الأحجام و الألوان والأنماط ، رائعًا ومريح لأمسيات مشاهدة التلفاز و هو أيضًا حل مناسب لجلسة الضيوف فهي تسمح بالدردشة بشكل مريح مع الكل ، أصبح هذا النوع شائع في المساحات ذات المفهوم المفتوح لتقسيم غرفة الطعام وغرفة المعيشة وغيرها ، و أيضًا مناسبة تمامًا للمساحة الصغيرة ، إنها اقتصادية لأن هذا النوع يمكن أن يستوعب عددًا أكبر من الأشخاص عن الأنواع الأخرى.
16 May, 2023
نتساءل أحيانًا عن أسباب عدم شعورنا بالراحة داخل المنزل بينما نستمتع بقضاء أوقات ممتعة مع العائلة أو الأصدقاء بالخارج، أو لماذا نتمتع أحيانًا بجودة نوم عالية في غرفة نوم بفندق خمسة نجوم، بينما لا نحصل على تلك الميزة في غرفنا الخاصة؟ في تدوينة سابقة عن مفهوم السكن ذكرنا أن: "التصميم الجيد يتمحور حول سلوك الإنسان في المسكن" و للحصول على تصميم أكثر كفاءة لتحقيق أقصى استفادة من المساحة من حيث الاستخدام و الجمال يجب معرفة الهدف من تحسين مساحتك؟
21 Mar, 2023
بعد أيام قليلة ستضيئ المصابيح المدينة وتبدأ التراويح، ستزدحم الحارة و تجتمع العائلة، ستعم أجواء المكان السكينة و الأمان، و تبدأ العائلات بالتحضير للشهر الفضيل. الكثير من الاستعدادات المنزلية للمناسبات الرمضانية، وقت لم الشمل و هي عنوان للكرم دون مبالغة.
Show More
Share by: